12
مارس
2019
طلبة الوقفين السني والشيعي يناشدون عبر الإعلام العراقي أمانة الوزراء بإلغاء قرار إيقاف احتساب شهاداتهم
نشر منذ Mar 12 19 pm31 07:21 PM - عدد المشاهدات : 1017

الإعلام العراقي / تيمور الشرهاني

 تنقل الإعلام العراقي مطالبات رسالة بعثها طلبة اكملوا دراستهم الجامعية في تخصصات مختلفة بعد حصولهم على شهادة اعدادية من الوقفين السني والشيعي، بشكل قانوني، بإعادة النظر بقرار الامانة العامة لمجلس الوزراء في إيقاف احتساب شهاداتهم ما سوف ينسف كل سنوات الدراسة الجامعية بل حتى شهادة الاعدادية المستحصلة من الوقفين.

الإعلام العراقي اتصلت بالنائب عبد الهادي السعداوي الذي اكد في ‏الخميس‏، 7‏ آذار‏، 2019 على ان إيقاف وزارة المالية احتساب الشهادات الوقف الشيعي والسني، كان مفاجأة، وقرار غير مدروس يتطلب اعادة النظر به من مجلس الوزراء والوزارات المعنية.

وقال السعداوي ان هناك مستحقات مالية وهناك من قام باكمال الدراسة الجامعية بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية وقد الزمت بعض الوزارات بتنفيذ احتساب الشهادة خلال السنوات الماضية ولكن هذا القرار والتعليمات التي صدرت من وزارة المالية مؤخرا بايقاف الشهادات في بعض الوزارات، عمل غير مدروس ويتطلب اعادة النظر به من مجلس الوزراء العراقي ووزارة المالية والوزارات المعنية.

واعتبر السعداوي ان القرار "ظالم"، لان الحصول على الشهادات كان ضمن ضوابط وزارة التربية وقد احتسبت الشهادات وفق اصولها القانونية واذا كان هناك خلاف بالمستقبل على بعض الشهادات فبالإمكان ان لا تكون باثر رجعي حتى لا تؤثر على الموظفين في الدولة العراقية او الذين اكملوا الدراسات الجامعية او الماجستير والدكتوراه.

ويطالب السعداوي بإعادة النظر في القانون، واذا استمر الإلغاء فسوف يكون لنا رد بالبرلمان، بالاتجاه المناسب نحو الوزارات التي تتعامل مع الوقفين الشيعي والسني.

واصدرت الامانة العامة لمجلس الوزراء والقاضي قرارا يقضي بعدم اعتماد معادلة شهادة الوقفين الشيعي والسني، الامر الذي اثار استياء الخريجين من الوقفين.

وقبل ذلك، وجّهت الامانة العامة الى الوزارات باعتماد شهادة الوقفين الشيعي والسني استنادا الى ان اعمام الامانة العامة بتاريخ ٢٠١٧/٣/٣٠ الذي يشير الى اعتماد الوثائق الدراسية للخريجين في الوقفين الشيعي و السني للاعوام ( ٢٠١٣/٢٠١٢/٢٠١١.

وعد رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون النيابية خلف عبد الصمد خلف، في 28 شباط 2019، قرار الغاء شهادات الوقف الشيعي "سابقة خطيرة"، داعيا رئاسة الوزراء الى إعادة النظر في القرار.

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار