13
ديسمبر
2020
ميكانيكي عراقي يحمل شهادة الابتدائية ينال براءة اختراع عن تطوير جرار زراعي بمواصفات فريدة
نشر منذ Dec 13 20 am31 06:09 AM - عدد المشاهدات : 602

بغداد/الاعلام العراقي:  ذاع صيت المواطن العراقي عثمان محمود (43 عاما) في قضاء شهرزور التابع لمحافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق بابتكاره مواصفات جديدة للجرار الزراعي الشهير عنتر بعدما أعاد تطويره وتجديده ليكون مناسبا للظروف البيئية القاسية للتربة ومنها رطوبة الأرض- أثناء حرثها، مع القدرة على حرث الأراضي الجبلية وفي المرتفات بقدرة تفوق مواصفات النوع التقليدي القديم.

ونال عثمان براءة اختراع بهذا الإبداع من العاصمة بغداد، إضافة إلى براءة المخترعين العرب في لبنان ومصر، ويتميز ابتكاره الجراربمتانة وقوة عاليين جدا مع قدرته على قطع 50 كيلومترا في الساعة عكس القديم الذي لا يقطع إلا 25 كيلومترا في المدة الزمنية نفسها، بالإضافة إلى أن قوة الجرار تبلغ 100 حصان بزيادة 35 حصانا عن القديم الذي قوته 65 حصانا، مع سعيه لزيادته ليصل إلى 135 حصانا. ويتميز أيضا بكلفته المنخفضة التي تبلغ نصف سعر عنتر التقليدي.

وعن أصل الفكرة، وفق فضائية الجزيرة،  يقول عثمان -الذي قضى سنين حياته بين مهن متنوعة أبرزها الزراعة والميكانيك والبناء، ولا يحمل سوى الشهادة الابتدائية إن إكمال أول جرار استغرق نحو عام كامل. وبعد أن طوّر نفسه وموهبته، بات إنجاز الجرار الواحد الآن لا يأخذ من وقته سوى أسبوع واحد فقط وبتكلفة مالية تبلغ 8500 دولار، وهو أقل بكثير من سعر النوع القديم الذي يتجاوز سعره 20 ألف دولار، مع وجود مشاكل الأعطال فيه وصعوبة توفر أدواته في الأسواق العراقية.

ومن مميزات الجرار الجديد الذي يحمل شعار هوزالعشيرة أن العجلات الأربع فيه تعمل بشكل أحادي وثنائي وثلاثي ورباعي وبقوة، وكل منها مستقلة عن الأخرى عكس النوع التقليدي، وهذا ما جعله سهل الاستخدام في الأراضي الزراعية الرطبة لا سيما في موسم الشتاء أثناء تساقط الأمطار.

واستغل عثمان موهبته ليفتح معملا ضخما بعد حصوله على الموافقات لزيادة الإنتاج وتصديره إلى جميع المحافظات العراقية بعد زيادة الطلب عليه من الفلاحيين والمزارعين في مناطق وسط وجنوب العراق إضافة إلى إقليم كردستان، والآن قطع المراحل الأخيرة لزيادة ميزة إمكانية سياقة الجرار عن بعد من خلال الهاتف المحمول دون أي جهد من الفلاح.

وطالب عثمان الجهات المعنية في الإقليم بدعمه ماديا لتوسيع عمله وتصدير الإنتاج إلى كافة الدول العربية التي تمتاز بالبيئة الزراعية المشابهة لنظيرتها العراقية.

وأضاف، أن “المجتمعين طالبوا مجلس النواب بضرورة الاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية من اجل اكمال الاستعدادات للانتخابات المبكرة، وضرورة توفير الاموال اللازمة لاجرائها وتوفير الاجواء الامنة لاقامتها”.

واشار الى ان “من المقررات ايضا دعوة الحكومة والبرلمان الى ايجاد الحلول المنطقية لتجاوز الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وعدم الاعتماد على مشاريع الاقتراض لما له من عواقب غير محسوبة ستسهم في تحميل البلد ديوانا ستتراكم مع مرور الوقت، وان لا تكون الحلول ايضا على حساب رواتب الموظفين”.


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار