3
مارس
2022
منظمة حقوقية تشيد بمحاكمة ضابط عسكري كبير متهم بقمع المتظاهرين في العراق
نشر منذ Mar 03 22 am31 07:30 AM - عدد المشاهدات : 349


الاعلام العراقي/ وكالات

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتس" إن البدء بإجراءات محاكمة ضابط عراقي كبير متهم بارتكاب انتهاكات مرتبطة بقمع المتظاهرين في العام 2019، خطوة أولى مهمة "مفصلية" نحو المساءلة وتحقيق العدالة.

وذكرت المنظمة في بيان أن إجراءات محاكمة المقدم عمر نزار، انطلقت هذا الأسبوع بعد اعتقاله في 11 فبراير الجاري "بتهمة قمع المتظاهرين".

وأضافت أن القضية، التي انطلقت في 22 فبراير في محكمة تحقيق الناصرية، "لا تقتصر أهميتها على كونها إحدى الحالات القليلة التي تلاحق فيها السلطات ضابطا أمنيا كبيرا لارتكاب جرائم ضد المدنيين، بل هي مهمة أيضا لأن الحكومات السابقة تقاعست عن التحرك".

وأشارت إلى أن اعتقال نزار "خطوة أولى مهمة نحو المساءلة"، مشددة أن "الاعتقالات بسبب القتل الجماعي للمتظاهرين وغيرها من الانتهاكات الحقوقية الجسيمة يجب ألا تتوقف عند هذا الحد، وألا تقتصر أبدا على الحالات التي يتم فيها تسريب التحقيقات إلى العلن".

ووقعت إحدى أكثر الأحداث دموية، خلال الاحتجاجات التي شهدها العراق في 2019، في الناصرية حيث قُتل نحو 30 متظاهرا على جسر الزيتون بنيران قوات الأمن، ما أثار موجة من الغضب في جميع أنحاء البلاد وأدى إلى استقالة رئيس الوزراء آنذاك عادل عبد المهدي.

وأفادت وسائل اعلام محلية عراقية هذا الأسبوع أن محكمة تحقيق الناصرية أصدرت قرارا بتوقيف الضابط عمر نزار الزبيدي بتهمة قمع المتظاهرين في جسر الزيتون.

وكانت السلطات العراقية فتحت تحقيقا في عام 2016 بشأن اتهامات حول ارتكاب عناصر وحدة عسكرية عمليات تعذيب وقتل واغتصاب خلال معارك استعادة مدينة الموصل.

ونشرت مجلة "در شبيغل" تقريرا للمصور العراقي علي أركادي الذي غادر البلاد مع عائلته حول مشاهداته أثناء مرافقته ضباطا من قوات الرد السريع مع جنودهم وهم يعذبون ويغتصبون ويقتلون في مناطق جنوب الموصل بين أكتوبر وديسمبر 2016.

وبثت قوات الرد السريع شريط فيديو ينفي الاتهامات ويظهر النقيب عمر نزار، الذي يذكره التقرير على أنه الشخص الذي مارس التعذيب، وهو يلتقي اثنين من الضحايا الذين ظهرت صورهم في التقرير على أنهما خضعا للتعذيب.

لكن شبكة "إيه بي سي" ذكرت أن نزار اعترف في مقابلة هاتفية بأن اللقطات التي صورها أركادي كانت لحوادث حقيقية.



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار