11
ديسمبر
2017
الصراع بين الطربوش والسدارة في الدولة العراقية الحديثة امسية في اتحاد الادباء في كربلاء
نشر منذ Dec 11 17 am31 05:34 AM - عدد المشاهدات : 93

كربلاء/ خالد مهدي الشمري

بحضور عدد من ادباء ومثقفي وكتاب كربلاء اقيم امسية في اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء تحمل عنوان الصراع بين الطربوش والسدارة في الدولة العراقية الحديثة للاديب كفاح الامين قدم الامسية الباحث الدكتور عمار ابراهيم الياسري.

بعد تقديم سيرة ذاتية للمحاضر من قبل المقدم الدكتور عمار الياسري تكلم المحاضر بتقديم عرض مصور للعراق منذ عام  1905 قدم من خلالها مقارنه وتحليل للصور ملابس وادوات وحتى نشرات وإعلانات في تلك الفترة .

ومنها  ..غرامة لشخص مدخن في وسيلة نقل في تلك الفترة وايضا  غرامة لشخص رفض نقل شخص اخر في عربته وهي فارغة وهنا قال القاضي بان عربتك ليست ملكك فقط بل هي عامة لذلك تغرم المبلغ ..

وكذلك مما عرض لقائمة لبلدية بغداد والتي تدون عدد الحلاقين 606 حلاق في عام 1919 مع مقارنة في احدى الدول تحتفل باول حلاق وهو من الهند في عام 1975 للدلالة على تحضر العراق وتقدمه على باق الدول .

كما ذكر من الغريب عام 1924 اعلان عقوبة الى اصحاب الطيور لإزعاجهم المواطنين بإصدار اصوات وتزمير او طبول ..

كما عرض صور لنساء وتحدث عن الملابس في هذه الصور في العشرينيات , ثم قدم صور مختلفة  درس قيها وجود  الطربوش والعقال وغيرها من ما يوضع على الراس ثم قال عبارة ( من يحكم بغداد يحكم العراق )

في عام 1924 ظهور السدارة وارتباطها بكلمة ( افندي ) مع الطربوش وارتباطهما مع كل افندي هو متعلم ..

1925 جيل الدولة العراقية وتم عرض صور خالية من الطربوش او السدارة ,,

كذلك تحدث عن ازدهار تلك الفترة بالثقافة وصدور مجلات كثيرة منها مجلة العدلية وهي في بداية العشرينات ومجلة اقلام وغيرها اكثر من 67 مجلة وحتى طبية ومجلة كشافة طلابية ..

كما تحدث عن اول برلمان عراقي 1925 ثم عرض صور عام 1929 ليتحدث عن السدارة وهي تمثل دولة العراق التقدمية .

تحدث عن نقابة للحلاقين في عام 1928 وهو موضوع مهم وليس بالشي العادي لينتقل الى عام 1930 ولدينا نظام ديمقراطي وقانون يحوي مواد ديمقراطية ..تلك كانت جولة مع امسية للاديب كفاح الامين ختمت بتقديم له شهادة تقديرية قدمها رئيس الاتحاد عمار المسعودي كما قدم له ممثليه حزب الشيوعي هدية تقديرية .


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار