28
يناير
2018
مركز الباحث يبين دور العشائر والاستقرار المجتمعي.
نشر منذ 11 شهر - عدد المشاهدات : 64

كربلاء/ علي الاسدي

 

 عقد مركز الباحث للدراسات الاستراتيجية ملتقاه الثقافي  الأسبوعي بعنوان ( دور العشائر ووجهائها في الحد من العنف والاستقرار المجتمعي ) . وذلك على قاعة المركز .ادار الحوار كل من السيد احمد الحيدري والشيخ ابو وليد الكعبي.

وحضر هذه الحلقة عدد كبير من شيوخ العشائر و وجهائها، فضلا عن الباحثين والاساتذة الجامعيين، وجمع من الصحفيين والناشطين في المجتمع المدني والاعلاميين .

وناقش الحاضرون بشكل صريح وشفاف واجبات العشائر في المرحلة القادمة، والمشاكل التي تعرقل دورها المجتمعي الفعال في سبيل خدمة الدولة والمجتمع . وبعد تلاقح الرؤى والافكار، وبعد الاستماع الى وجهات النظر المختلفة،

 

وبين حيدر الغيلاني مدير المركز من خلال كلمته ينبغي ان يكون عقد هذا الملتقى بداية تأسيسية لمؤتمر عشائري عام يصار الية بعد الخروج بتوصيات من شانها ان ترتقي الى ورقة عمل او برنامج للمؤتمر المرجح عقده عسى ان يكون بمثابه توصيات نهائية تكون دليلآ ارشاديا لذوي القرار بغية الاسهام في الحد من العنف عن طريق الجانب العشائري وكذلك المساهمة في تحقيق الاستقرار المجتمعي والبلد.

 

خرج المجتمعون بالاتي :

الاستنتاجات التي خرج بها الملتقى :

1 – هناك شعور لدى اغلب شيوخ العشائر بالمسؤولية الوطنية تجاه العراق مجتمعا ودولة وهذا ما ينبغي أن يستثمر .

2 – توجد بعض السلبيات التي تشوه صورة العشائر العراقية الاصيلة، مثل (الفصول) الكبيرة والمبالغ فيها وهذا ما يجب أن يحد منه انعقاد المؤتمر المرتقب.

3- التداخل الحاصل بين دور العشائر ودور القانون والمؤسسة الأمنية والقضائية

4 – هناك اجتهادات من قبل بعض شيوخ العشائر في بعض الاحكام العشائرية، تخالف ما هو متفق عليه، ضمن المنظومة القيمية للمجتمع العراقي ، وتخالف ما هو متفق عليه بين الجمع الاكبر من شيوخ العشائر ويجب الحد منها 

5- عقد مؤتمر موسع بين شيوخ العشائر في العراق ورجال القانون ، للخروج بصيغة توافقية تحدد دور شيوخ العشائر ودور القانون . بحيث يكمل بعضهما الاخر.

6 – كتابة العرف العشائري، وفق حاجات المجتمع وقوانين الدولة، هذا العرف يكون اشبه بالدستور الذي ينبغي ان تسير عليه جميع العشائر في العراق ، ويطبق في كل المحافظات، كي لا تكون هناك اجتهادات او خروج على الاجماع او تعسف وظلم للناس .

7– لا بأس من ادخال جميع شيوخ العشائر في العراق في دورات توعوية – تثقيفية : قانونية - انسانية - دينية - علمية . على اعتبار ان مهمة الشيخ كبيرة تتمثل في قيادة المجتمع ، وزيادة الوعي الانساني والشرعي والقانوني مهم جدا في هذا الجانب .

4 – توعية بقية ابناء المجتمع  العراقي، بأن لشيخ العشيرة دور مهم في خدمة المجتمع واستقراره، لكن هناك دولة ولها قوانين ينبغي اللجوء اليها عند الحاجة .


صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار