27
فبراير
2018
إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول جزيرة إيرانية قبالة الإمارات
نشر منذ 10 شهر - عدد المشاهدات : 95

البصرة ــ محمد علي:أعلنت القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة، جنوبي العراق، الإثنين، عن إعفاء المواطنين العراقيين من تأشيرة الدخول إلى جزيرة "كيش"، في الخليج العربي قبالة الإمارات، لأغراض السياحة، أسوة بقرار سابق للدخول إلى مدينتي عبادان والمحمرة المجاورتين للعراق.

ونقل راديو "المربد" العراقي الذي يبث من البصرة، عن مدير العلاقات العامة في القنصلية الإيرانية بالبصرة، محمد إسماعيل، قوله إن "هذه الجزيرة تقع داخل البحر قبالة الإمارات، وليست لها حدود برية، إنما يكون الوصول إليها عن طريق الجو أو البحر، وبإمكان سكان البصرة السفر إليها عبر بواخر تستغرق ما يقارب 7 ساعات".

وقال عضو لجنة العلاقات العراقية الإيرانية، حسين أحمد، لـ"الاعلام العراقي"، إن "القرار يأتي في ظل سلسلة قرارات تهدف إلى تسهيل دخول مواطني كلا البلدين لأغراض السياحة أو التجارة"، مبينا أن "الجزيرة الواقعة وسط الخليج العربي تعتبر مقصدا سياحيا مهما، وقد ينشأ عن القرار تسيير رحلات بحرية وجوية إليها بشكل أسبوعي، خاصة مع انخفاض تكاليف السياحة بشكل عام في إيران".

وتقع جزيرة "كيش" وسط الخليج العربي، واعتبرت تاريخيا محطة استراحة لرحلات السفن بين البصرة والهند، وتُعرف عربيا باسم جزيرة "قيس"، وذكرها "ابن بطوطة" والرحالة "ماركو بولو" في كتاباتهما، وهي تقع قبالة الإمارات في محافظة هرمزكان الإيرانية.

وفي سبعينيات القرن الماضي، قرر شاه إيران الراحل تحويل الجزيرة المرجانية إلى منتجع عالمي فاخر للنخبة، وفيها مطار وفنادق وملاه، لكنها تحولت بعد الإطاحة بالشاه إلى منطقة تجارة حرة.

وكانت القنصلية الإيرانية في البصرة أعلنت، العام الماضي، عن التوصل إلى اتفاق مع الجانب العراقي بشأن السماح بدخول وخروج المسافرين العراقيين، والأجانب المقيمين في العراق، إلى منطقتي عبادان والمحمرة في إيران، من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار