29
يونيو
2018
اتحاد الأدباء والكتاب العرب في بغداد.. بعد انقطاع ١٧ عاماً
نشر منذ 3 اسابيع - عدد المشاهدات : 15

الاعلام العراقي/ منى الشوكي

بعد انقطاع دام 17 عاماً،عاد الادباء العرب الى بغداد للمساهمة في فعاليات الاجتماع الدوري للمكتب الدائم للاتحاد العام للادباء والكتّاب العرب، والمشاركة في فعاليات الدورة الثانية عشر من مهرجان الجواهري الشعري الذي يعقده اتحاد كُتاب العراق بمشاركة أكثر من 200 أديب وأديبة من العراق، وقد حملت هذه التظاهرة الثقافية،باجتماعها وجلستها الفكرية ومهرجانها الشعري، اسم الشاعر الكبير مظفر النواب، بوصفه رمزا وطنيا وثقافيا وأدبيا.

واعرب الادباء العرب عن ترحيبهم باحتضان بغداد لهذه الفعالية بعد ها الغياب الطويل ،مؤكين (انها حملت خطابا (تاريخيا وانسانيا وثقافيا) لديمومة حضارة بغداد ودورها الفاعل في رسم الوجود العربي المشترك، ودور المثقف في تغيير الواقع) ، كما عبروا عن امتنانهم لهذه الدعوة الكريمة وسعادتهم الغامرة بالتواجد في بغداد في مناسبتين ثقافيتين مهمتين .

وعقد المؤتمر في قاعة الوركاء بفندق الشيراتون الدولي وسط بغداد ،بحضور العديد من الوفود العربية المعنية وبعض الشخصيات الأدبية والاعلامية العربية، واقيمت ندوة فكرية استمرت يومين، شارك فيها باحثون ومثقفون من عدد من الدول العربية، بعنوان (ثقافة التنوع في مواجهة ثقافة العنف) ،وتتشعب إلى محورين هما : ثقافة العنف والآليات الناعمة لمواجهتها، والتنوع الثقافي ورهانات التواصل. الهدف منها درس أسباب العنف لتجاوزه والتغلب عليه فكرياً وثقافياً، باعتبار أن الثقافة في الميدان، وأن المعركة مع الإرهاب والإرهابيين ثقافية في الأساس، وأن دور المثقف العضوي الواعي أن يكون في طليعة الصفوف دائماً.

نتائج مبهرة

وقد تحدث في جلسة الإفتتاح كل من الاستاذ ناجح المعموري رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، والأستاذ حبيب الصائغ رئيس أتحاد الأدباء والكتاب العرب، ورئيس الوفد السوري نضال الصالح ورئيس الوفد الفلسطيني مراد السوداني وسفير دولة الامارات في بغداد الاستاذ حسن أحمد الشحي .

واعرب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ناجح المعموري عن سروره بتواجد الادباء العرب في بغداد ، وقال: ان هذا المؤتمر ستكون له نتائج مبهرة بحكم الاستعدادات المبكرة والكبيرة التي بذلها اعضاء الاتحاد .

واضاف : ما يهمنا في المؤتمر هو الخروج بنتاج ثقافي يثلج قلوب الجميع ، وكلنا ثقة ان حضور الاخوة والزملاء العرب سيمنح المؤتمر ومعه مهرجان الجواهري ثقلا كبيرا .

المثقف في المقدمة

من جانبه قال الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الكاتب والشاعر حبيب الصايغ، ، أن الاجتماع الدوري للمكتب الدائم للاتحاد في بغداد جاء بعد انقطاع دام أكثر من 17 عامًا، حيث عُقد أخر اجتماع للاتحاد الكتاب والأدباء العرب في بغداد عام 2001 ، وشارك ممثلون عن جميع الاتحادات الأدبية في جميع الدول العربية الأعضاء في الاتحاد العام.

وأضاف: ان انعقاد اجتماع المكتب الدائم في بغداد بعد انعقاده في دمشق في كانون اول / ديسمبر الماضي ، يأتي في اطار التأكيد على موقف الاتحاد العام المساند للشعوب العربية والوقوف بجوارها في الازمات التي تتعرض لها في تلك المناطق جراء احداث العنف التي تقوم لها الجماعات الارهابية التي تتستر وراء شعارات الدين الاسلامي ، وللتأكيد على ان دور المثقف يتطلب ان يكون في المقدمة دائما ضاربا المثل لانضمامه في قضايا امته وقيادة الشعوب في حربها ضد الارهاب .

استعادة الحق الشرعي

اما الامبن العام لاتحاد الادباء العراقيين الشاعر ابراهيم الخياط فقال : بغداد سعيدة برؤية المثقفين العرب وهم يحطون رحالهم في ثناياها .

واضاف: ان بغداد ومن خلال احتضانها للمؤتمر تكون قد استعادت حقها الشرعي الذي سلب منها نتيجة سياسات رعناء ارتكبها الساسة وعززتها الاجتهادات الخاطئة لبعض الاتحادات العربية ، ولولا الربيع العربي وتغيير الانظمة الدكتاتورية لبقيت الاجتهادات الخاطئة تنال من حق بغداد في ان تكون العنصر الفاعل في الثقافة العربية .

اتحاد أدباء وكتاب المغرب العربي يجتمع في بغداد

على صعيد متصل ، اجتمع على هامش اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بالعاصمة العراقية بغداد، اتحاد أدباء وكتاب المغرب العربي، والذي ضم كل من رؤساء اتحادات الأدباء والكتاب لكل من: ليبيا، الجزائر، موريتانيا، برئاسة تونس.

حيث تم مناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة التي تمس هذا التجمع، والنقاط التي تهتم بالمناشط والفعاليات القادمة.

والجدير بالذكر، إن الهيئة العامة للثقافة بدولة ليبيا، ستستضيف الاجتماع المقبل لاتحاد أدباء وكتاب المغرب العربي، على هامش معرض طرابلس الدولي للكتاب، الذي يقام بالتعاون مع اتحاد الناشرين الليبيين، خلال المدة القريبة القادمة من هذا العام.

يذكر ان اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ناقش عدداً من المحاور الإدارية والتنظيمية التي تخص اعمال الاتحادات العربية وبرامجها، فضلا عن مناقشة بيان الحقوق المهنية للأدباء والملف الثقافي وكذلك اعداد البيان الختامي والتوصيات.


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

من هو افضل رئيس وزراء حكم العراق منذ 2003 ولغاية الان .. ؟

2 صوت - 4 %

0 صوت - 0 %

3 صوت - 6 %

26 صوت - 51 %

عدد الأصوات : 51

أخبار