13
يوليو
2018
محاضرة الملكية الفكرية للصورة للدكتور صلاح حيدر في بغداد
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 199

الاعلام العراقي/ خاص

قال المصور المحترف الدكتور صلاح حيدر التصوير مهمة شيقة، تحتاج إلى عين صقر وخفة غزال وسرعة فهد، لاقتناص أجمل الزوايا والمناظر خلال المحاضرة المتخصصة عن حقوق الملكية الفكرية للصورة في قاعة رابطة المصارف الخاصة العراقية التي حضرها جمهور غفير من مصوري بغداد وكربلاء . بدعوة من نادي خطوة اخرى للتصوير في بغداد.

وقال في تصريح خص بهِ لـ( الاعلام العراقي ) تناولت المحاضرة ( 8 ) محاور متخصصة عن الملكية الفكرية للمصور والصورة معاً وطرق حمايتهما و وشرح القوانين الدولية والعراقية الخاصة بالصورة ، مع امثله عن الرموز و العلامات الخاصة بذلك .

والجدير بالذكر ان هذه المحاضرة تعتبر اول محاضرة متخصصة بالعراق عن حقوق ملكية المصور والصورة  حيث قدمَ فيها معلومات مهمة عن الموضوع.

من جانب اخر تطرق الدكتور صلاح حيدر لحماية الصورة في ظل نظام حقوق المؤلف"التي نظمها نادي فوتوغرافيين الشرق الأوسط.

مشيراً إلى أن الملكية الفكرية مفهوم شامل يعني بجميع النتاج الفكري للإنسان مثل نظام تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والاكتشافات العلمية, وأن حقوق المؤلف جزء من الملكية الفكرية.

واستعرض الدكتور صلاح حيدر تاريخ أنظمة حقوق المؤلف في العالم, موضحاً أن الشريعة الإسلامية كان لها السبق في حفظ الحقوق من خلال أحكامها لحفظ الضروريات (الكليات) الخمس وهي الدين والنفس والعقل والنسل والمال, مشيراً إلى أن أنظمة حقوق المؤلف في العالم وضعت لحفظ العقل والمال.

كما أوضح بعض التعديات التي تتم على حقوق المصورين, مشيراً إلى أن بعض المصورين الذين ينشرون صورهم بدقة منخفضة في بعض المنتديات من قبيل الترويج والتسويق لها وأنه حين يتم إعادة نشرها من قبل أي شخص آخر فإن ذلك يعتبر تعدياً على حق المصور, مما يتوجب عقوبته طبقاً لأحكام نظام حقوق المؤلف.


صور مرفقة








أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار