5
فبراير
2018
بعضهم تجاوز الـ١٧٧.. تعرف على أكبر المعمرين في التاريخ
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 12

تمارا جمال الدين: تحمل التمنيات والأماني المتعارف عليها عالميا لدى احتفال أي شخص بعيد ميلاده، كلمات لا تتبدل مهما اختلفت تقاليد البلد أو المجتمع. ومن أبرز هذه التعابير خاصة في عالمنا العربي، الدعوات بالوصول إلى «المائة عام».

وعادة، لا يفكر معظمنا بالسبب وراء استخدام الرقم 100، مع علمنا أن هناك كثيرا من الناس يتجاوز هذا العدد بأشواط.

وهذا الأسبوع، انتشر خبر وفاة «أكبر معمر» في العالم، حيث أفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية بأن أكبر معمر في العالم توفي يوم الاثنين الماضي بالتحديد، بعد نحو شهر من احتفاله بعيد ميلاده الـ113.

وتوفي فرنسيسكو نونيز أوليفيرا في منزله في قرية بينفينيدا في بطليوس، جنوب غربي إسبانيا.

وللمعمر، الذي احتفل يوم 13 ديسمبر (كانون الأول) بعيد ميلاده الـ113، أربعة أبناء وتسعة أحفاد و15 من أبناء أحفاده.

وكان لأوليفيرا نظام غذائي يعتمد على الخضراوات، كما كان يحرص يوميا على شرب كوب من النبيذ الأحمر.

ومع أن عمره تجاوز الـ100 بكثير، إلا أن أوليفيرا ليس المعمر الأكبر سنا في التاريخ. فمن هم أكبر المعمرين الذين شهدهم العالم؟

- الهند

تناقلت وسائل إعلام عدة في عام 2014، خبر دخول العجوز الهندي «ماهاشتا موراسي» موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، ذلك لأنه الإنسان الذي عاش تقريباً أكثر عدد من السنوات في تاريخ البشرية جمعاء حتى الآن، فبلغ عمره 179 سنة ونيفاً.

ووفقا لمسؤولين هنود، ولد موراسي في مدينة بنغالور عام 1835، وانتقل بعدها للعيش في مدينة فاراناسي منذ عام 1903، حيث عمل حتى عام 1957. وتقاعد المعمر عن عمر يناهز 122 عاما، ليكون أيضا أكبر عامل يتمسك بعمله لآخر رمق.

- إندونيسيا

أفادت شبكة «بي بي سي» البريطانية في مايو (أيار) الماضي، بأن رجلا إندونيسيا بلغ من العمر 146 عاما توفي، ليصبح أكبر معمر في العالم.

وقد ولد الرجل، واسمه سوديميدغو، ويعرف أيضا بالجد غوتو، في أول 1870، بحسب الوثائق التي امتلكها. وأكد مسؤولون محليون آنذاك أن المعلومات التي قدمها الرجل صحيحة.

- الصين

أعلنت وسائل إعلام صينية عام 2013 وفاة لو ميتش جين عن عمر 127 عاماً، لتصبح من أكبر المعمرين في العالم.

ولدت جين عام 1885، وعملت طوال حياتها في قرية قوانغشي التابعة لمنطقة تشوانغ الصينية ذاتية الحكم. وتؤكد السلطات الصينية أن عمر المرأة عند وفاتها صحيح وموثوق.

- إيطاليا

اعتبرت الإيطالية إيما مورانو، واحدة من أكبر المعمرين في العالم، بعدما فارقت الحياة السنة الماضية عن عمر يناهز الـ177.

وأفادت عمدة فيربانيا مارشيونيني بأن «الحياة التي عاشتها إيما غير سهلة»، وقد توفيت في سلام خلال نومها.

- العالم العربي

في عام 2013، توفي محمد بن زارع، أكبر معمر في السعودية عن عمر ناهز 154 عاما، حسبما نقلت قناة «العربية» الإخبارية آنذاك. وبن زارع من قرية صدريد شمال محافظة النماص، جنوب السعودية، وترك خلفه عائلة تتألف من أكثر من 180 شخصا، بين الأبناء والبنات والأحفاد.

ودخل بن زارع موسوعة «غينيس» كأكبر معمر، حيث كان يبلغ 150 عاما.

أما في الجزائر، فأكدت الوثائق القانونية أن فاطمة المنصوري بلغت من العمر 140 سنة. وعايشت فاطمة الاستعمار الفرنسي، وتميزت بصحتها الحديدية على الرغم من كبر سنها.

وفي لبنان، بلغت أكبر معمرة 131 عاما. فولدت فاطمة سعادة عام 1885، وهي أم لـ13 ولداً، ولها ما لا يقل عن 30 حفيداً. وشهدت على مراحل تاريخية عدة في البلاد، أهمها العصر العثماني والانتداب الفرنسي.


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

من هو افضل رئيس وزراء حكم العراق منذ 2003 ولغاية الان .. ؟

1 صوت - 3 %

0 صوت - 0 %

0 صوت - 0 %

21 صوت - 64 %

عدد الأصوات : 33

أخبار