14
ابريل
2021
الإعلام العراقي.. تلتقي برئيس المركز الثقافي النسوي للأرامل والأيتام
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 843


اعداد/ قسم التحقيقات

منظمات المجتمع المدني ضرورة حضارية  تؤشر تقدم الشعوب ونهضتها وتقدمها , وتعتني الدول بموضوعة تأسيسها ودعمها من خلال سن القوانين والانظمة والتشريعات التي تساعدها في بناء هيكلها الاداري .

ولم تكن ولادة منظمات المجتمع المدني العراقي ولادة طبيعية وسهلة رغم تاريخ نشأة هذه المنظمات الذي يعود لبدايات القرن الماضي . لقد شهدت الفترة التي أعقبت احداث عام 2003 تأسيس المئات من منظمات المجتمع المدني في عموم العراق مع عدم فعالية بعضها  . ولا يخفى على احد الدور الكبير الذي لعبته المنظمات الدولية التي عملت في العراق بعد التغيير من تقديم يد العون والمساعدة لإعداد كبيرة من المنظمات تمثلت بالتدريب وإعداد كوادر المنظمات في دورات داخل وخارج البلد وتمويل البرامج والأنشطة التي ساهمت  بشكل ملحوظ في بناء هذه المنظمات. لقد استطاعت منظمات المجتمع المدني وخلال فترة زمنية قصيرة من لعب أدورا مهمة وأساسية  شملت تقديم المساعدات الإنسانية لضحايا الحرب واعمال العنف وتوفير الدعم القانوني للفئات المهمشة والمستضعفة ونشر وترسيخ مبادئ السلام والتعايش السلمي وثقافة حقوق الإنسان والمساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة ومكافحة الفساد ومراقبة الانتخابات البرلمانية ومجالس الحافظات  وغيرها الكثير من المواضيع. لكن ورغم هذه الأدوار المهمة واجهت العديد من منظمات المجتمع المدني العراقي الكثير من المشاكل والتحديات والمصاعب  نتيجة للوضع السياسي والأمني الذي تمر به البلاد وانحسار مصادر التمويل النزيه الذي يشكل عصب الحياة لهذه المنظمات, والفساد المالي الذي نخر مصداقية بعضها. كان لجريدة الاعلام لقاء مع رئيس المركز الثقافي النسوي للأرامل والايتام العلوية صفاء مير حسن ابو طبيخ.

·       متى تم تأسيس المركز؟    

- تأسست عام 2006 م فكانت كلفته عن التأسيس 150 مليون دينار.

·        ما هو النطاق الجغرافي لخدمات الجمعية هل هو محدود ببلدة أم الحمام أم يتعداها إلى بلدات مجاورة؟

- كان النطاق الجغرافي لخدمات مركزنا يختصر محافظة كربلاء المقدسة فقط في بداية التأسيس شمل جميع الاحياء وحتى النائية منها.

·        من المعروف لدينا أن عدد أعضاء مجلس الإدارة هو (9) أعضاء وهذا العدد قليل نسبياً إذا ما قورن بالدور الريادي لمركزكم فهل يوجد لديكم سعي جاد للموافقة على زيادة عدد الأعضاء من قبل الجهات المختصة؟

·       – نعم عدد أعضاء المركز الثقافي ( 5 ) أعضاء من بداية تأسيسه إلى اليوم ومع زيادة اللجان وتنوع الأنشطة تم مخاطبة دائرة منظمات المجتمع المدني في رئاسة الوزراء برفع العدد إلى (13) عضواً حيث أن معالي مسؤول المنظمات رفض زيادة العدد فبقى كما هو كما نأمل منكم التفضل بذكرها مع الإشارة إلى الدور الذي تقوم به.

 

·        كم عدد اللجان في المركز؟

 

– عدد اللجان العاملة في المركز أكثر من (9) لجنة ، الحديث عن اللجان طويل ولكن سوف نختصر حسب الامكان

 1- اللجنة الإجتماعية : وفيها يتم بحث حالة المتقدم للمساعدة وإعادة بحث حالة المستفيدين من خدمات المركز كل عام واستلام وتوزيع المواد الغذائية والأجهزة والملابس وغيرها ، وتتكون اللجنة من عضو رئيسي وله مساعدين ، أما عن رفض الحالة الجديدة أو قبولها للاستفادة من خدمات المركز فيتم التصويت على ذلك في مجلس الإدارة .

2 - لجنة كافل اليتيم : تهتم بشؤون الأيتام وعوائلهم فقط ومهمتها لا تختلف عن اللجنة الإجتماعية.

3 – لجنة رعاية المصابين : تتكفل إدارة هذه اللجنة اعداد احصائية للمحتاجين وتيسير أمورهم ويقوم ايضا بعلاج المواطنين بمبالغ مخفضة ويعالج الفقراء والأيتام مجاناً للتخفيف عن كاهل العائلات المحتاجة.

5 – اللجنة المالية : تهتم بإدارة الأمور المالية والمحاسبة في المركز الثقافي النسوي للأرامل والايتام.

7 – لجنة العمالة: تهتم بشئون الموظفين وإدارة العمال داخل المركز .

8 – لجنة الدورات : تهتم بالدورات الصيفية وغيرها .

9- لجنة متابعة شؤون المواطنين: ترأسها الست وجدان الشوكي مسؤولة اللجنة تهتم بمتابعة اخوال الناس ميدانيا وكذلك متابعة طلبات لدى الجهات المختصة .

ومن اللجان المستحدثة :

10- اللجنة النسائية : حيث خصص مقر المركز القديم لهذه اللجنة بعد أن تم صيانته ونأمل أن تنافس اللجان الرجالية في كل المجالات لكن الان لا يتوفر مقر للمركز بسبب عدم القدرة على تسديد النفقات.

11 – لجنة علوم القرآن الكريم : وهي من اللجان النشطة على مستوى المنطقة وقد تم تخصيص مبنى للقسم الرجالي ومبنى آخر للقسم النسائي.

12  - اللجنة الإعلامية : تهتم بإصدار النشرات وتعريف المجتمع بأهداف المركز والتواصل معهم.

13 - لجنة التأهيل والتوظيف : تهتم بمساعدة الشباب للحصول على وظيفة مناسبة ومساعدتهم في الالتحاق بدورات لتأهيلهم للعمل .

14 – لجنة تنمية الوعي الاجتماعي : مهمتها حسب مسماها وتقوم بالدور التوعوي والثقافي لأفراد الأسرة وكيفية تعاملهم مع بعضهم ثم لكافة طبقات المجتمع .

- وهناك لجنة الإشراف على قاعة المركز وتفعيلها حسب حاجة المجتمع.

- ولجنة لمتابعة المشاريع الإنشائية الجديدة بالمركز والإشراف على سير العمل.

·       ما هي الخدمات الأساسية التي يؤديها المركز؟

- المركز تؤدي دوراً حسب المساهمة للمركز الخيرية للشؤون الاجتماعية فدور المركز خيري وهو مساعدة المحتاجين من أبناء المجتمع، حيث توجد مساعدات مستمرة للمستفيدين من خدماته ومساعدات منقطعة لمن يحتاجون لمساعدة لفترة مؤقتة.

 المساعدات المستمرة تشمل رواتب نقدية شهرية للأيتام والفقراء ومساعدات غذائية وتأثيث المنازل بالأجهزة الكهربائية الضرورية مثل الثلاجات والمكيفات والأفران وغسالات الملابس وتوفير الفرش من موكيت وأسرة للنوم وبطانيات وغيره وكذلك صيانة المنازل في حالة حاجتها للصيانة ومساعدات رمضان الغذائية ومساعدات المدرسة وفرحة العيد في عيد الفطر والأضحى وتوفير بعض العلاجات  .

 أما الجانب الاجتماعي فهو اهتمام المركز بكل ما يهم المجتمع وآخر ذلك هو إنشاء لجنة تنمية الوعي الاجتماعي وسوف يكون لنا دور كبير إن شاء الله في تنمية الوعي الاجتماعي عند الناس حسب مسماها وتقليل حالة النزاع والتفكك الأسري والطلاق .

·       كم عدد الأسر التي يعولها المركز بشكل عام وأسر الأيتام بشكل خاص؟ وكم المبالغ التي أنفقت على هذه الأسر خلال العام المنصرم والحالي إن أمكن بيانه؟

– عدد الأسر 260 أسرة في عموم المحافظة وعدد أسر الأيتام 122 أسرة فقط ، أنفق المركز على الأسر المستفيدة فقط في عام 2006- 2007 م مبالغ كبيرة اما الان نتأمل زيادة عدد المتبرعين من الاشقاء السعوديين والعرب وميسوري الحال من العراقيين.

·       من المشاكل التي يعاني منها أبناء مجتمعنا ارتفاع تكاليف الزواج، هل يوجد المركز برنامج خاص لتقديم مساعدات خاصة بتيسير الزواج، وكم هو عدد الحالات التي تقدمت للجمعية بطلب هذه المساعدات في العام المنصرم والعام الحالي؟

- كان لنا الرغبة في إنشاء صندوق خاص بتيسير الزواج وتم صياغة أهدافه وعقدت عدة اجتماعات لذلك إلا أنه كانت هناك ظروف حالت دون ذلك أملنا ان يتحقق ما نصبو اليهِ.

 اما في الوقت الحالي لا توجد أي سيولة لمساعدة الناس عملنا متوفق منذ فترة طويلة بعدما كان مركزنا يُعد الاول من ناحية مساعدة الناس والاهتمام بمصالحهم. ولا اخفي عليكم قمنا بمساعدة بعض الشباب على الزواج خصوصاً المستفيدين من خدمات المركز وتقدم لهم مساعدة تأثيث أو بناء ومساعدة مهر ولكنها قليلة إذا ما قورنت بالمصاريف الكبيرة التي يحتاجها الشاب عند الزواج .

أبرز العقبات لدى مركزنا هي المادية أي المبالغ الضرورية لتنفيذ المشاريع حيث أننا ابتدأنا هذه المشاريع ويوجد في حساب مركزنا اقل من 15 % من تكلفة تلك المشاريع مثل صالة للألعاب كانت تدُر على المركز بمبالغ وفيرة تساعدنا بمساعدة الناس.

* هل أنشأ المركز قاعة الألعاب ما هو حجم الإقبال عليها من قبل المجتمع وهل تسهم هذه القاعة في تحقيق ريع مادي كبير يكون رافداً لأنشطة الجمعية؟

-  نعم قاعة للألعاب يستفاد منها في جميع أنشطة الجمعية الخيرية و الاجتماعية و الثقافية و حجم الإقبال على القاعة جيد جداً حيث يساهم في توفير أفضل ريع ضمن أنشطة المركز.

* هل هنالك دورات خارج العراق؟

- نعم لبعض الدول والان هنالك دعوة موجه لي من الامارات في كل مرة اطلب من اهل الخير بعض المساعدات من خلال صفحتي الفيسبوك لتوزيعها على المُحوجين ولا اخفي على جنابك التعليقات كثيرة لكن ليس لها أي صحة ومصداقية كلام تعاطف لكن دون فائدة فقط شخص واحد ارسل مبلغاً لامرأة تحديدا لترميم دارها الايل للسقوط وهو طلب منا عدم ذكر اسمه لكنِ سأذكر اسمهُ الشيخ الدكتور نافع آلـ حسين الامارة فقط هذا الرجل من ضمن كل التعليقات كان صادقاً.

هل من كلمة اخيرة؟

-اشكركم على هذا اللقاء الجميل واتمنى من جريدتكم والتي هي الكلام الصادق ولسان حال المواطن لأنها تعبر عن الاعلام النزيه والمحايد وغير المدفوع بان تبقى على هذا النهج لانه اعلام معتدل في كل الاتجاهات وشكرا لكم مرة اخرى.. كما اتمنى لمركزنا النجاح ..

ختاما نشكر لكم سعة صدركم وعظيم اخلاقكم في التعاطي معنا املين ان لا نكون قد اثقلنا عليكم .. وفقكم الله.

 



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار