15
سبتمتبر
2023
الأستاذ الدكتور رياض حامد ذنون الدباغ
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 527



" موسوعة أعلام الجيولوجيا في العراق"

* ولد الدكتور رياض الدباغ في مدينة الموصل واكمل دراستة الابتدائية والمتوسطة في متوسطة المثنى والاعدادية في الاعدادية الشرقية عام 1964.

* من الأوائل الذين تخرجوا من كلية العلوم جامعة الموصل ونال البكالوريوس في الجيولوجيا عام 1968 ومن ثم ابتعث الى انكلترا لإكمال دراسته العليا وحصل على شهادة الدبلوم العالي في تخصص الهايدروجيولوجيا من جامعة لندن عام 1972 وحصل على شهادة الماجستير في العام نفسه. وحصل ايضاً على شهادة الدكتوراه في عام 1975.

* تبوأ مناصب عديدة منها: رئيساً لقسم الجيولوجي في كلية العلوم بجامعة الموصل عام 1976 ومن ثم تولى منصب عميد كلية العلوم لفترة قصيرة ومساعدا لرئيس جامعة الموصل عام 1977 ورئيساً للجامعة المستنصرية عام 1982 ورئيساً لجامعة الموصل ورئيسا لجامعة ديالى.وأسس ثلاث جامعات هي جامعة بابل وجامعة الكوفة وجامعة ديالى.

* ترأس هيئة البحث العلمي في العراق، واللجنة العراقية للجوديسيا والجيوفيزياء.

* ممثلاً عن الجمعية الدولية لعلوم المياه ونائباً لها، ونائباً لرئيس المجلس الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي، ورئيساً لجمعية الصداقة العراقية الالمانية وهو عضو المكتب المشرف على تنفيذ برنامج اليونسكو المائية بدورته الحالية وخبير مجلة العلوم الهيدرولوجية الصادرة في اكسفورد.

* خبيراً لدى اليونسكو الاقليمي للعلوم والتكنولوجيا وعضو في اللجنة التنفيذية لاتحاد الجامعات العربية واختير عضواً عاملاً للمجمع العلمي عام 1996.

* له حضور دائم ومتميز باسم العراق في المؤتمرات والندوات الدولية، بلغت أكثر من (65) مؤتمر . قدم فيها عدة بحوث مختصة. فحيثما بحث موضوع "الماء" وفي أي جزء في العالم، وجدت البروفسور الدباغ باحثاً أو عضو مؤتمر أو رئيس جلسات.

* انتخب نائباً لرئيس المجلس الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في (فانكوفر - كندا) وممثلاً للعراق في اجتماعات المجلس الحكومي للمياه التابع لليونسكو في باريس، وعضواً في لجنة وضع الخارطة الهيدرولوجية للوطن العربي الممولة من اليونسكو والتي أنجزت أول مشروع ضخم للخارطة الهيدرولوجية للمنطقة العربية.

*عضو موسوعة علماء العراق ومبدعيه بموجب شهادة المجلس الأعلى للجمعيات العلمية 1999.

*عضو الهيئة الاستشارية لحقوق الإنسان في وزارة الخارجية .

* عضوية فاعلة في المجمع العلمي، وفي هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي العديد من اللجان والمجالس العلمية والأكاديمية ورئاسة هيئة البحث العلمي في العراق. وكان عضوا في العديد من اللجان والهيئات العلمية والإدارية والثقافية في المؤسسات الرسمية والمنظمات الشعبية المهنية: نقابة المعلمين، ونقابة الجيولوجيين، والمجلس الأعلى للجمعيات العلمية، ورئاسة جمعية الصداقة العراقية – الألمانية.

* نشر أكثر من (79) بحثاً بمجالات المياه  والجيولوجيا والبيئة في المجلات العلمية العالمية والقطرية .

*حصل على اكثر من 54 شهادة تقديرية من العديد من المؤسسات العلمية العالمية والجامعات والمنظمات الدولية.

* نال نوط الاستحقاق العالي عام 1993.

* اختير من قبل مؤسسة أكاديمية علمية في أمريكا  كواحد من افضل 2000 اكاديمي في العالم لعام 2010

* غادر العراق بعد عام 2003 الى دولة الامارات العربية، وأصبح ولا زال مستشاراً لرئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا .

* من مؤلفاته:1.الجيولوجيا الهندسية 2.هيدرولوجية المياه الجوفية 3.الماء هو الاساس 4.المياه الجوفية 5. الجيومورفولوجيا. 6. كتاب "الماء هو الاساس" بمعية لونالد ليوبولد. 7. تكنولوجيا المعلومات . 8.البيئة المائية

* حسب ما يصفه اقرانه انه "رجل دمث ومتواضع مؤدب حسن المعشر جميل الحديث ينزل من النفس منزلة حسنة لم يؤذ احداً ويساعد قدر ما يستطيع .

* يتمع بصحة جيدة وهو الان مقيم في الامارات العربية المتحدة يمارس عمله في جامعة عجمان .



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار