22
اكتوبر
2023
وثيقة .. القضاء العراقي يحكم غيابياً على "رغد صدام حسين" بالسجن 7 سنوات
نشر منذ 4 شهر - عدد المشاهدات : 751



الاعلام العراقي / وكالات

أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العاصمة بغداد، اليوم الأحد، حكماً غيابياً يقضي بالسجن المؤقت سبع سنوات بحق "رغد" ابنة رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين وذلك لترويجها لحزب البعث المحظور في البلاد.

ووفقا للحكم الصادر بتاريخ 22 من شهر تشرين الأول/أكتوبر والذي يحمل تواقيع ثلاثة من القضاة، فإن الحكم صدر غيابياً على المدانة (رغد صدام حسين) بالسجن المؤقت لمدة سبع سنوات، وفق أحكام المادة (9) من قانون حظر حزب البعث والكيانات والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية رقم 23 لسنة 2016، وذلك عن جريمة قيامها بالمساهمة في نشر أفكار وآراء، الترويج إعلامياً لأنشطة حزب البعث المحظور من خلال الظهور في وسائل الإعلام، والترويج لأفكار الحزب في القنوات التلفزيونية في عام 2021.

وأشارت المحكمة إلى إصدار بحق المحكومة أعلاه (التي تقيم في الأردن)، وفق المادة (9) من قانون حظر حزب البعث والكيانات والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية رقم 23 لسنة 2016.

وكان مجلس النواب العراقي قد أقرّ في شهر تموز/يوليو العام 2016 مشروع قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية.

وحكم الحزب قرابة أربعة عقود من الزمن في العراق تصدى في معظم هذه الفترة لرأس هرم السلطة الرئيس السابق صدام حسين قبل أن تطيح به الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها في حرب الخليج الثالثة في العام 2003.

وقد ارتكب نظام البعث في عهد "حسين" العديد من الجرائم التي صنفتها المحكمة الجنائية المختصة في العراق على أنها "جرائم إبادة جماعية"، وقد قضت بالحكم على الرئيس الراحل وعلى المسؤولين المقربين منه بعقوبة الإعدام شنقاً حتى الموت.



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار