21
مايو
2024
مشروع الأحزمة الخضراء في محافظة كربلاء!!
نشر منذ 3 اسابيع - عدد المشاهدات : 395



مشروع الأحزمة الخضراء في محافظة كربلاء!!

تيمور الشرهاني

يمثل محاولة لإعادة التأهيل بعد تحديات الاندثار قبل أكثر من عقد، تم إنشاء حزام أخضر في محافظة كربلاء كان يُنتظر أن يتحول هذا الحزام إلى مساحة خضراء تساهم في تحسين بيئة المحافظة وتستقطب السكان والأهالي الباحثين عن مكان للراحة وقضاء الوقت، بالإضافة إلى استقطاب أنواع الطيور البرية.

بدأت حكومة كربلاء المحلية بدراسة المشروع والكشوفات عام 2006، واستغرق الأمر حتى عام 2011 حيث تم افتتاحه وتشييده عند الطريق المؤدي إلى قضاء عين التمر غربي المحافظة حيث تم زرع أشجار محلية ومستوردة مثل النخيل والزيتون والأوكالبتوس في هذا الحزام الأخضر.

والجدير بالذكر ان الحزام يواجه تحديات كبيرة بما في ذلك الإهمال وتقليص الميزانيات الخدمية خاصة بعد انشغال العراق بحرب تحرير المدن والمناطق التي احتلها تنظيم داعششش عادت الحياة إلى الجدار الأخضر عام 2022  حيث تكفلت المؤسسات الدينية بجزء من مسؤولية المشروع المالية وسبل استدامته، بما في ذلك العتبة الحسينية في كربلاء.

مشروع الأحزمة الخضراء ينقسم في محافظة كربلاء إلى جزئين: الحزام الشمالي والحزام الجنوبي. تتراوح مساحته الكلية بين 800 إلى 1000 دونم. الحزام الجنوبي يمتد على مسافة طولها 27 كيلومتراً وعرض 100 متر، فيما يمتد الحزام الشمالي على مساحة بطول 22 كيلو متراً وعرض 100 متر.

على الرغم من التحديات، يهدف المشروع إلى تحسين البيئة وزيادة الإنتاج الزراعي من خلال تشجير المناطق المخصصة بأشجار مثمرة للغذاء والزيوت. يعتبر هذا المشروع فرصة لتوفير فرص العمل وجذب الكفاءات العراقية.

مع ذلك، يجب أن يتم التخطيط بعناية لمثل هذه المشاريع لضمان نجاحها واستدامتها في المستقبل.



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تساهم التظاهرات بتحسين مستوى الخدمات

14 صوت - 67 %

0 صوت - 0 %

عدد الأصوات : 21

أخبار